صحيفة إلكترونية استقصائية ساخرة

القرض الفلاحي للمغرب/المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي : شراكة استراتيجية لتعزيز التربية المالية بالوسط القروي

​​​

معاريف بريس – أخبار وطنية

أبرم القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، أمس الخميس، اتفاقية شراكة استراتيجية تهدف إلى تنفيذ برنامج كبير للتربية المالية لفائدة أولياء أمور وأسر الأطفال المسجلين في التعليم الأولي في المناطق القروية النائية.

وجاء في بلاغ مشترك للقرض والمؤسسة، لقد قرر القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، في ضوء تلاقى أهدافهما وتكاملها في مجال تنمية ساكنة المجالات القروية الأكثر هشاشة، ضمن إطار هذه الاتفاقية من أجل الشراكة، أن يجمعا خبراتهما ومهاراتهما ووسائلهما البشرية واللوجستية من أجل تعزيز برنامج التربية المالية للقرض الفلاحي للمغرب ومضاعفته على نطاق واسع.

وحسب البلاغ، يستهدف البرنامج ساكنة الدواوير ومن بينهم أولياء أمور وأسر الأطفال المسجلين في التعليم الأولي لدى المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وذلك في إطار مقاربة للقرب مبنية على إسداء التكوين في عين المكان بالدواوير المعنية.

ينطلق البرنامج في أكتوبر 2022 بتنفيذ شطر نموذجي في المناطق الجبلية لجهة بني ملال – خنيفرة، والذي يشمل 5.000 مستفيد.

وابتداء من يناير 2023، سيقوم الطرفان بتعميم برنامج التربية المالية بشكل تدريجي في سائر المناطق القروية النائية والمعزولة عبر ربوع المملكة، وذلك في إطار مخططات عمل سنوية معتمدة باتفاق الطرفين.

بفضل هذه الاتفاقية، ستتمكن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي من العمل على الأنشطة التمهيدية لمهامها وذلك على كافة عناصر المنظومة الأسرية، خصوصا على مستوى الشمول المالي لأولياء الأمور والأسر وهو ما سيؤدي بشكل غير مباشر إلى تحسين مستوى عيش ورفاهية الأطفال المسجلين في التعليم الأولي.

يشكل هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي، تعاونا جديدا على الميدان للاتفاقية – الإطار الموقعة بين القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة المغربية للثقافة المالية.

كما يأتي هذا البرنامج لدعم الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر” التي تضع العنصر البشري، وخاصة الشباب والنساء، في قلب اهتمامات الدولة، والتي تهدف أساسا إلى النهوض بالتشغيل في الوسط القروي على أوسع نطاق والعمل من أجل انبثاق طبقة وسطى قروية، طبقا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وبشأن برنامج التربية المالية للقرض الفلاحي للمغرب، فإنه منذ 2016، أنجزت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، من خلال مركزها للدراسات والأبحاث، العديد من عمليات نشر التربية المالية في 8 مناطق فلاحية لفائدة حوالي 25000 فلاح صغير وأسرة قروية، والذين يتواجدون بشكل أساسي في المناطق النائية والمعزولة، التي تتميز عادة بالانخفاض الكبير لمعدل استبناك الساكنة مقارنة مع التجمعات الحضرية والمناطق القروية الموجودة في السهول الكبرى المسقية.

ونظرا للنجاح الذي عرفه هذا البرنامج، دُعي القرض الفلاحي للمغرب خلال العامين الأخيرين من طرف العديد من المؤسسات والمنظمات وهيئات المجتمع المدني من أجل تكوين الساكنة المستهدفة باستعمال خبرة وتجربة البنك في هذا المجال.

في نفس الصدد، واكب القرض الفلاحي للمغرب العديد من البرامج، منها على الخصوص 4 برامج شراكة في مجال التربية المالية الأساسية: مشروع حساب تحدي الألفية – المغرب (الغرب وتساوت) برنامج التمكين الاقتصادي للنساء بقطاع الأركان بالمغرب (كلميم، سيدي إفني، سوس – ماسة، الصويرة) مشروع المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية وجمعية FERT-IECD (الريش، ميدلت)، وبرنامج AFED وجمعية CARE المغرب (الأطلس الكبير) …

وتمكن القرض الفلاحي للمغرب من خلال هذه المشاريع من بلوغ المزيد من المستفيدين، عبر الذهاب إلى مواقع إقامتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي هي جمعية غير ربحية حاصلة على صفة المنفعة العامة في 2009، وتهدف إلى تنمية وتعميم تعليم أولي ذي جودة ومتاح لجميع الأطفال في المغرب، خاصة في المناطق القروية والمهمشة.

ويغطي عرض التعليم الأولي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي كامل سلسلة القيمة للتعليم الأولي، موفرة رؤية وبرنامج بيداغوجي مغربي % 100؛ وهندسة تكوينية للمعلمين والمعلمات، وهندسة مشاريع وتمويل لتوسيع شبكتها.

وتغطي شبكة وحدات المدارس الموجودة تحت إدارة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي كافة جهات وأقاليم المغرب مع 17000 قسم تعليم أولي خاصة في الوسط القروي.

معاريف بريس http://Htpps://maarifpress.com

تعليقات الزوار
Loading...