صحيفة إلكترونية استقصائية ساخرة

المحجوبي أحرضان هل كان له دور مؤثر في الانتخابات الاسرائيلية؟

​​​

معاريف بريس – أخبار وطنية

كثير من الوقائع والاحداث غير موثقة في تاريخ الاحزاب السياسية، ومنها الحركة الشعبية الحزب العريق ، والتاريخي ، الذي أسسه الأمازيغي الراحل المحجوبي أحرضان، الذي لم تنصفه بعد الذاكرة الحزبية للحركة الشعبية، ولا من يصنفون انفسهم مؤرخين او محللين.
كانت بادرة جيدة عندما اعلن سلفه الامين العام الحالي السيد امحند العنصر، ومعه اعضاء المكتب السياسي ، والحركيين، والحركيات على خلق مؤسسة تصون ذاكرة الحركة الشعبية ، لكن للاسف لم يتم تفعيلها.
كان الراحل المحجوبي احرضان اول سياسي يزور اسرائيل بمناسبة احتفالات للاميمونة ، او بمناسبة اخرى كالانتخابات باعتبار ان هناك الالاف ان لم نقل الملايين  من اليهود الامازيغ المغاربة باسرائيل،.

الحركة الشعبية كان اول حزب سياسي لم يقطع صلة الرحيم مع  اليهود المغاربة الامازيغ  واسرائيل، وهو ما ساعد على انجاح عودة العلاقات الديبلوماسية بين المغرب واسرائيل ، وكان الى حدود – ما – مؤثرا في الانتخابات الاسرائيلية، مما أثار حوله زوبعة بالمغرب لزياراته المتكررة لاسرائيل.

والسؤال الذي يبقى عالقا هل حافظت الحركة الشعبية في علاقاتها مع اليهود الامازيغ باسرائيل، وهل احتفظت بمفتاح التأثير في الانتخابات الاسرائيلية عن طريق الهيأة الناخبة الامازيغية المغربية الاسرائيلية؟

معاريف بريس http://Htpps://maarifpress.com

تعليقات الزوار
Loading...