صحيفة إلكترونية استقصائية ساخرة

الجزائر و 7 دول عربية تعترض على منح “إسرائيل” صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي

​​​

معاريف بريس – أخبار دولية

اعترضت مذكرة لجامعة الدول العربية على القرار الأحادي الذي اتخذه مفوض الاتحاد الأفريقي بمنح إسرائيل صفة مراقب.

مذكرة جامعة الدول العربية موقعة من الجزائر ومصر وجزر القمر وجيبوتي وليبيا وموريتانيا وتونس وقطر والكويت والأردن وفلسطين واليمن وبعثة جامعة الدول العربية لدى الاتحاد الأفريقي.

وبحسب الوثيقة ، تم تسليم مذكرة رسمية إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي، فيها يعترض الموقعون بشدة على قرار المفوض أحادي الجانب بمنح “إسرائيل” صفة مراقب ، ويطالبون الاتحاد الأفريقي بإلغائه.

وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة المتزعم لهذه العريضة اعتبرها غير شرعية لأنها تمت دون استشارة الدول الأعضاء الأخرى ، وإن الجزائر “لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الخطوة التي اتخذتها إسرائيل والاتحاد الأفريقي دون استشارة الدول الأعضاء”.

وأضاف أن “قبول الاتحاد الإفريقي لإسرائيل كعضو مراقب يهدف إلى ضرب استقرار الجزائر التي تقف مع فلسطين والقضايا العادلة”.

كما ذكرت وزارة الخارجية الجزائرية أنه منذ أن تم اتخاذ هذا القرار دون “مشاورات مسبقة واسعة مع جميع الدول الأعضاء” ، فإنه “ليس لديها الرغبة ولا القدرة على إضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد المذكور والتي تتعارض تمامًا مع القيم والمبادئ والأهداف المنصوص عليها في “القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي”.

و الجدير بالذكر أن إسرائيل حصلت على وضع مراقب في الاتحاد الأفريقي يوم الخميس في خطوة اعتبرت انتصارًا للدبلوماسية الإسرائيلية.

معاريف بريس http://Htpps://maarifpress.com

تعليقات الزوار
Loading...