صحيفة إلكترونية استقصائية ساخرة
[ Habillage Ads ] [ Desktop ]

[ Habillage Ads ] [ Desktop ]

after header mobile

after header mobile

لقاء دراسي بمجلس النواب يبرز دور “لجان مراقبة المالية العامة” في ضوء التجربتين المغربية والبريطانية

معاريف بريس – أخبار وطنية

وصدقية الحسابات والاشهاد على صحتها، ومصداقية التوقعات وواقعية الفرضيات الماكرو اقتصادية، إلى جانب تطوير وسائل الإفصاح عن نجاعة التدبير المالي للحكومة انطلاقا من قاعدة ربط المسؤولية بالمحاسبة، وانفتاح الميزانية، وشفافية واستقلالية تقارير نجاعة الأداء.

وشدد الأستاذ الجامعي على تمكين البرلمان من الآليات لتفعيل رقابته على المالية العمومية، من خلال استثمار التقارير المرافقة لمشروع قانون المالية السنوي والتقارير المرافقة لميزانيات الوزارات ولا سيما المشاريع السنوية للأداء المالي للوزارة: مشروع قانون المالية، واستثمار التقارير المرافقة لمشروع قانون التصفية.

وختم الأستاذ الجامعي مداخلته بالإشارة إلى الفرص المتاحة أمام عمل لجنة مراقبة المالية العامة، والمتمثلة في وجود “وعي مؤسساتي قوي بأن شفافية وحكامة المالية العمومية هي العمود الفقري لشفافية وحكامة الدولة، وانخراط المغرب في التزامات دولية لإرساء دعائم الحكومة المنفتحة، بالإضافة إلى توفر نظام رقابي برلماني على المالية العمومي يمزج بين مزايا النظامين الفرنكفوني والأنكلوسكسوني”.

يُشار إلى أن برنامج هذا اللقاء الدراسي يتضمن جلسة ثانية تبحث “العلاقة بين المجالس العليا للحسابات والبرلمان، من خلال تجربة مكتب التدقيق الوطني البريطاني وعلاقته بلجنة الحسابات العامة”، إلى جانب “تجربة مجلس النواب والمجلس الأعلى للحسابات”.

معاريف بريس http://Htpps://maarifpress.com

تعليقات الزوار
Loading...
footer ads

footer ads