صحيفة إلكترونية استقصائية ساخرة
after header mobile

after header mobile

السودان تنظم لاتفاقية أبراهام

معاريف بريس – صحافة عبرية

بعد سنتين من إعلانه عن نيته تطبيع العلاقات مع إسرائيل، من المتوقع أن ينضم السودان أخيرا إلى “اتفاقيات إبراهيم” التي توسطت فيها الولايات المتحدة، بحسب ما صرح به مسؤول إسرائيلي لوسائل إعلام عبرية يوم الأربعاء.

هذه التقارير، التي لم يتسن التحقق منها، هي أحدث تطور في ملحمة مستمرة شهدت تعليق الخرطوم لخطواتها نحو إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بسبب عدم الاستقرار السياسي المستمر في الدولة الأفريقية، بما في ذلك انقلاب عسكري شهدته في عام 2021.

وبحسب المسؤول، الذي نقلت هيئة البث الإسرائيلية ” كان” وصحيفة “هآرتس” أقواله، فإن دبلوماسيين أمريكيين في المنطقة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغوا نظرائهم الإسرائيليين أن السودان مستعد لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق للانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم، الاتفاقية الإطارية التي قامت الإمارات والبحرين والمغرب بتطبيع العلاقات مع إسرائيل .

 البداية عن استعداده للانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم كجزء من صفقة كان من المفترض أيضا أن تربط البلد المتعثر ماليا بمساعدة الولايات المتحدة وقيام واشنطن بشطبه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ومع ذلك، لم توقع الخرطوم مطلقا على الاتفاقات الكاملة، وسط خلاف بين القيادة العسكرية والمدنية في البلاد حول التطبيع مع إسرائيل. سيؤدي القيام بذلك إلى إنهاء عقود من العداء لواحد من ألد أعداء إسرائيل، والذي اشتهر باستضافته لقمة عام 1967 التي تبنت فيها جامعة الدول العربية سياسة رفض التعامل مع القدس.

 

ساهمت في هذا التقرير وكالات

معاريف بريس http://Htpps://maarifpres.com

تعليقات الزوار
Loading...
footer ads

footer ads