صحيفة إلكترونية استقصائية ساخرة

روسيا مستمرة في قطع علاقاتها الديبلوماسية وهذه المرة مع الناتو

معاريف بريس – أخبار وطنية

أعلنت روسيا اليوم الإثنين تعليق عمل بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي، وإغلاق مكتب الارتباط التابع للناتو بموسكو، بعد سحبه أوراق اعتماد ثمانية مندوبين روس.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه إثر بعض الإجراءات التي اتخذها حلف شمال الأطلسي، فإن الظروف الأساسية لعمل مشترك لم تعد متوفرة.

موضحا أن هذه القرارات، التي تعد بنظر مراقبين “طلاقا دبلوماسيا”، بين موسكو والناتو، سيبدأ تطبيقها مطلع نوفمبر المقبل.

وتأتي قرارات موسكو على خلفية ترحيل ثمانية من أعضاء بعثتها لدى الحلف الأطلسي في وقت سابق، يتهمهم الحلف بالتجسس.

والأربعاء الماضي ذكرت تقارير صحفية، أن حلف شمال الأطلسي قرر تقليص بعثة روسيا لديه، وطرد 8 من دبلوماسييها.

وأوضح تقرير لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية، أن الناتو قرر تقليص البعثة الروسية في بروكسل وطرد ثمانية دبلوماسيين للاشتباه في قيامهم بـ”أنشطة عدائية”.

وتابع أن “حلف شمال الأطلسي سيلغي أيضا منصبي دبلوماسيين آخرين في البعثة الروسية”.

فيما كتبت ديبورا هاينز، محررة الدفاع والأمن في شبكة سكاي نيوز في سلسلة تغريدات على حسابها بـ”تويتر” تابعتها “العين الإخبارية”، أن “قرار الناتو جاء ردا على أنشطة عدائية روسية مشتبه بها، من بينها القتل والتجسس”.

وتابعت “المنصبان اللذان تم إلغاؤهما شاغران حاليا “لم يكن يشغلهما أحد وقت القرار”، ومن المتوقع أن يغادر الدبلوماسيون الروس الثمانية الذين فقدوا اعتمادهم بروكسل بحلول نهاية الشهر”.

ونقلت هاينز عن مسؤول في الناتو قوله: “يمكننا أن نؤكد أننا سحبنا اعتماد ثمانية أعضاء في البعثة الروسية لدى الناتو كانوا ضباط استخبارات روس غير معلنين”.

وتابع المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه، “يمكننا أيضا أن نؤكد أننا خفضنا عدد الوظائف “الدبلوماسية” التي يمكن أن يعتمدها الاتحاد الروسي لدى الناتو إلى 10″.

ومضى قائلا: “لا تزال سياسة الناتو تجاه روسيا ثابتة. لقد عززنا ردعنا ودفاعنا للرد على الإجراءات العدوانية لروسيا، بينما نظل في نفس الوقت منفتحين لحوار هادف”.

في المقابل، نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء عن المشرع الروسي البارز ليونيد سلوتسكي، في وقت سابق قوله إن موسكو سترد على قرار حلف شمال الأطلسي طرد ثمانية دبلوماسيين روس.

معاريف بريس htpps://maarifpress.com

تعليقات الزوار
Loading...