صحيفة إلكترونية استقصائية ساخرة

النتائج العلاجية الأخيرة في اأونكولوجيا الطبية

·        الجمعية المغربية للبحث والتكوين في طب الأورام السرطانية (AMFROM)، عامل رئيسي في  البحث والتكوين في الأنكولوجيا الطبية بالمغرب

 

·        سرطان القولون والمستقيم الانتقالي: الخيارات العلاجية الجديدة والمُثبتة عن طريق الدراسة CALGB 80405

 « Post-Chicago 2014 » هو الموضوع الذي اختارته الجمعية المغربية للبحث والتكوين في طب الأورام السرطانية (AMFROM) لدورتها الوطنية الثامنة عشر للأنكولوجيا الطبية، التي تنظمها بشراكة مع “ جمعية للا سلمى للوقاية وعلاج داء السرطان” وبتعاون مع مختبرات روش المغرب. وسيجرى هذا الحدث العلمي، المخصص لكل من الباحثين والأخصائيين والموظفين الطبيين، يوم السبت 14 يونيو في قصر المؤتمرات بالصخيرات.

و كما يوحي به شعار هذا الحدث، فإن  « Post-Chicago 2014 »   يدجل في إطار الدورة الوطنية الثامنة عشر للأنكولوجيا الطبية . ولهذا فإن الهدف من  هذا الحدث إلى أن يكون لقاء لتقاسم وتبادل التقدم العلمي المُقدَّمَ خلال الدورة 50 للمؤتمر الرئيسي للأنكولوجيا الطبية “ASCO” (الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية)، والذي عُقد هذا العام  في الفترة ما بين 29 ماي إلى 3 يونيو بشيكاغو. ويتضمن برنامج الدورة الوطنية 18 للأنكولوجيا الطبية مجموعة مختارة من المواضيع المتعلقة بالأبحاث العلمية المُقدَّمَة في الجلسة العامة خلال هذه الدورة 50. وينطبق هذا بالخصوص على الدراسة CALGB 80405 وآثارها العلاجية للتكفل بسرطان القولون والمستقيم الانتقالي.

 وبهذه المناسبة، يقول البروفيسور حسن الريحاني، رئيس الجمعية المغربية للبحث والتكوين في طب الأورام السرطانية (AMFROM): “تمثل الأمراض السرطانية تحديا كبيرا للمجتمع الطبي والنُّظُم الصحية كما هو الحال بالنسبة للمرضى ومحيطهم. وتكمن أهمية العمل العلمي مثل دراسة CALGB 80405 هذه، في أنها تسمح بزيادة الاختيارات العلاجية، وفي الوقت نفسه بطمأنة وتوجيه الأطباء والمرضى الذين يترددون في اختيار العلاج. لذلك تعتبر خطوة هامة في تحسين جودة حياة المرضى”.

أطلقت هذه التجربة السريرية الكبرى في مرحلتها الثالثة في سنة 2004 فعلياً، حيث ضمت 1137 مريضاً لم يسبق معالجتهم من قبل، حيث أثبتت التجربة عدم تفوق “ستوكسيماب” مقارنة ب”بيفاسيزوماب” في علاج الخط الأول لسرطان القولون والمستقيم KRAS WT و بعبارة أخرى، ليس هناك أي فرق بين البقاء إجمالا على قيد الحياة مع العلاجين المتصدرين لسرطان القولون والمستقيم الانتقالي “ KRAS“.

“يشهد علاج السرطان ثورة عظمى حيث أن نتائج دراسة CALGB 80405 هي أكبر دليل على ذلك. سنحصُل على بيانات عديدة لهذا البحث و نتائج أخرى في المستقبل القريب، بالإضافة إلى تحليلات الدراسات التي في طور الإنجاز ، حيث أننا لن نتوانى عن مدّ مرضى السرطان ببروتوكولات العلاج الفعالة الأكثر تحمّلاً و التي تمتد لوقت أقصر”، يقول البروفسور الريحاني.

لمحة عامة حول الجمعية المغربية للبحث والتكوين في طب الأورام السرطانية (AMFROM)

تضم الجمعية المغربية للبحث والتكوين في الأنكولوجيا، التي تأسست سنة 2008، الأطباء المقيمين والأخصائيين، إلى جانب أساتذة طب الأنكولوجيا. وفضلا عن النهوض بطب الأنكولوجيا في الهيأة الطبية والعلمية الوطنية، والمغاربية والدولية، هذه الجمعية، ذات المنفعة العامة، سطرت كهدف لها المساهمة الفعالة في تكوين الأطباء المقيمين وتنمية البحث الطبي في مجال طب الأنكولوجيا.
وترجمت هذه الأهداف من خلال مجموعة من الأنشطة. فبالإضافة إلى الجانب العلمي، تنظم الجمعية عدة دروس وطنية في الأنكولوجيا بشراكة مع خبراء دوليين من فرنسا وسويسرا وغيرهما.. فضلا عن ورشات للتكوين المستمر لفائدة الأطباء والممرضين. و قد تميزت أيضاً في سنة 2012 بنشر 135 مقال مفهرس في قاعدة البيانات العالمية ‘pubmed‘.

 

لمحة حول ASCO:

يعتبر مؤتمر ASCO (الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية) والذي ينظم سنويا، أكبر مؤتمر عالمي حول مرض السرطان. ويُعتبر هذا اللقاء العلمي بالنسبة لأخصائيي السرطان وشركات صناعة الأدوية المشاركين فيه، مناسبة لعرض أحدث النتائج فيما يخص العديد من التجارب السريرية والأعمال العالمية، والتي تتمحور بالأساس، في هذه السنوات الأخيرة، حول ما يسمى بمساهمات العلاجات المستهدفة.

ضمَت دورة هذه السنة والتي نظمت في الفترة ما بين 29 ماي و 3 يونيو بشيكاغو، أكثر من 30 ألف خبير .

معاريف بريس

www.maarifpress.com

تعليقات الزوار
Loading...