منازل آلية للسقوط ...السلطات توجه اشعارات و ساكنة لا تبالي ...             كوفيد-19) .. 3254 إصابة جديدة و2417 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية             كلميم .. إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و603 كيلوغرام من مخدر الشيرا             هام لرجال ونساء التعليم بالمغرب             البيان الصحفي : منظمة الدبلوماسيين الدوليين             العثماني.. الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في تعاطيها مع جائحة "كورونا كوفيد-19" أبانت عن نجاعتها             سعيد أمزازي بعيد عن التوجيه التربوي             عاصمة الانوار ...ابداع هندسي للوحات قف وممنوع الوقوف تتجاوز العبقرية بشارع فال ولد عمير             الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية ...لماذا لم تصدر أي بلاغ تنفي صلتها « ب »عبد الحكيم الصفريوي             أحمد الدغرني...كبير المناضلين الأمازيغ يغادرنا الى دار البقاء             الولايات المتحدة تقدر دعم جلالة الملك في القضايا ذات الاهتمام المشترك             الحكومة تقرر تمديد الحجر الصحي لمدة 14 يوما بعمالة الدار البيضاء             كوفيد 19: 2117 حالة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             من هو لحسن حداد الذي طرد من الحركة الشعبية؟             بعد إصابته بـ«كورونا».. عريقات في وضع صحي «حرج»             فوزي بنعلال يعود الى الواجهة من خلال توظيفات بمجلس المستشارين بديبلومات ألمانية مزورة             ماكرون في مجلس الدفاع: الاسلاميون لن يهئو بالنوم في فرنسا             الداخلة: توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة             هذا ماراج بين وزيري الداخلية المغربية والفرنسي             المخابرات المغربية قد تدخل على الخط في التحقيقات الأمنية التي يواجهها عبد الحكيم الصفريوي             إنجاز جديد لبرنامج نجوم العلوم مع انضمام لجنة التحكيم عن بُعد             المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعتمد نظاما معلوماتيا جديدًا             البحرية الملكية تحبط محاولتي تهريب مخدرات قبالة ساحلي المضيق وأصيلة             الارهاب: من هو عبد الحكيم الصفريوي الذي ثم توقيفه على ضوء قطع رأس أستاذ التاريخ والجغرافيا بفرنسا؟             مجلس المستشارين: سابقة في عهد الولايات التشريعية القانون الداخلي يرفضه المجلس الدستوري             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

معاهدات السلام مع اسرائيل دول في طابور الانتظار من بينها المغرب والسعودية والسودان

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الولايات المتحدة تقدر دعم جلالة الملك في القضايا ذات الاهتمام المشترك

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


معارك طاحنة على الحدود المتنازع عليها بين أذريبدجان وأرمينيا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 شتنبر 2020 الساعة 06 : 13





شنت صباح يوم الاحد 27 شتنبر 2020 القوات المسلحة الارمنية هجوما عدوانيا غادرا على اذريبدجان من خلال قصف مكثف لمواقع عسكرية أذريبدجانية على طول خط المواجهة،  وفي هذا السياق أعلنت سفارة جمهورية اذريبدجان لدى المملكة المغربية أنه على إثر الاستفزازات العسكرية الأرمينية ودخول المفاوضات الى الباب المسدود  فإن جمهورية اذريبدجان حكومة وشعبا ماضية في تحرير أراضيها المغتصبة منذ أكثر من ثلاثين سنة من قبل الأرمن في خرق سافر للاتفاقيات الأممية القاضية بوقف إطلاق النار، حيث  أن قصف القوات الارمينية خلف خسائر في منشآت مدنية ومناطق سكنية وقواعد عسكرية اذريبدجانية، وجاءت هذه الهجمة استمرارا للهجمات العدوانية السابقة التي لم تعر اهتماما القرارات الأربعة  لمجلس الأمن (822،853،874،884) والذي يطالب من خلالها أرمينيا بالانسحاب الفوري وغير المشروط من الأراضي الاذريبدجانية المحتلة من جهة والتي لم يسهرعلى تنزيلها على أرض الواقع من جهة ثانية.
أمام هذا العدوان الغاشم توجه فخامة رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة لأذريبدجان  السيد "إلهام علييف" في خطاب إلى شعبه معلنا عن مخطط الغدر وفيما يلي مقتطف من الخطاب: (منذ مدة وأرمينيا تنفذ سياسات التوطين غير القانوني في الأراضي الاذريبذجانية المحتلة ومؤخرا تم توطين عدة عائلات من أرمين لبنان في "قرباغ" الجبلية بما فيها المدينة الاذريبدجانية "شوشا" وهذه جريمة حرب تتناقض مع اتفاقية جنيف...) انتهى كلام الرئيس. وعلاقة بالموضوع سبق أن صرح السيد "الهام علييف"في الدورة 75 للجمعية العامة لأمم المتحدة بأن إقليم "ناكورني كارباغ" يعتبر تارخيا جزءا لا يتجزا من جمهورية أذريبدجان
وفي سياق متصل أعلن القائد الأعلى للقوات للمسلحة السيد "إلهام ألييف"عن اتخاذ التدابير اللازمة قصد الدفاع عن الوحدة الترابية للدولة، من خلال فتح باب التجنيد الطوعي والذي استقبله المواطنون بحماس وروح وطنية عالية، و الإعلان عن تفعيل حالة الطوارئ العسكرية في حالتها القصوى في كل المناطق وعلى وجه الخصوص تلك الموجودة على حدود "كاراباغ"، وما يشكل الاستثناء في تاريخ النزاع المسلح بين الطرفين هو أن القوى الإقليمية المعنية التي كانت تأجج النزاع دعت هذه المرة الطرفين إلى الجلوس إلى طاولة الحوار.  
وفي قراءة لكرونولوجيا الاحداث خلال السنوات الثلاث الأخيرة( 2018،2019،2020 ) والمتعلقة بالاستفزازات المتكررة يتجلى بالعين المجردة  أنه منذ ان أصابت جائحة كرونا العالم برمته في النصف الاول من سنة 2020 فقد بلغ عدد الاستفزازات العسكرية 16 حالة في فترة لا تتجاوز سبعة أشهر، عكس السنتين السابقتين حيث تم تسجيل نفس العدد المذكور في سنتين كاملتين  2018و2019. مما يحلينا على حقيقة سعي أرمينيا لتصدير أزمتها الداخلية المركبة والمتمثلة في الانخفاض الرهيب في معدل النمو الديموغرافي والأزمة الاقتصادية الخانقة التي كشف عنها فايروس كوفيد 19 ، إضافة إلى الأزمة السياسية في تدبير شؤون الدولة.
وجدير بالذكر أن عددا من الهيئات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي و مجلس أروبا وغيرهما قد دعوا إلى الوقف الفوري للقتال في إقليم "ناغورنو كاراباغ" المتنازع عليه، ومن جانبها أدانت تركيا بشدة الهجوم الأرميني على أراضي الأذريبدجانية معربة عن دعمها وتضامنها المطلق مع جمهورية أذريبدجان .
وفي بيان تضامني اصدرته الجمعية المغربية لطلبة وخريجي الجامعات الاذريبدجانية اعلنت من خلاله على دعم وتضامن الطلبة والخريجين المغاربة لقضية العادلة للوحدة الترابية مستحضرين دعم الحكومة الاذريبذجانية  لقضية الصحراء المغربية .







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تتزوج نانسي عجرم

وزارة العدل أمام أكبر خطأمهني بطلته الموثقة صونيا العوفي

محمد سقراط يقاضي جريدة الصباح ورئيس مصلحة الشؤون العامة بعمالة سلا

حرب الفيتنام تضرب شمال افريقيا من ليبيا

القدافي قد يكون عميلا للناتو في توجيه ضربات للمدنيين

فتح الحدود هدف عسير مع جزائر تقرير المصير

فوزي بنعلال يوقع بمهاجر مغربي ووزير الداخلية يتوصل بمدكرة

البام يتفاعل مع مظاهر الاستئصال الحزبي

لا صياح للاسلامويين بعد اليوم

العدل والاحسان... جماعة بلطجية الرفض

معارك طاحنة على الحدود المتنازع عليها بين أذريبدجان وأرمينيا





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

منازل آلية للسقوط ...السلطات توجه اشعارات و ساكنة لا تبالي ...


كوفيد-19) .. 3254 إصابة جديدة و2417 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: عقوبة الإعدام (3)

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي