كوفيد-19.. منظمة الصحة العالمية تنفي إصدار توقعات بالنسبة للمغرب             كورونا فيروس.. النقاط الرئيسية في تصريح وزارة الصحة اليوم الأحد             بلاغ هام لأباء واولياء التلاميذ ...لا عطلة مدرسية             الفيديوهات المسربة من مستشفيات لمصابات يطلبون الحق في الماء والأكل بحاجة الى تفعيل لجن تفتيش             أين اختفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني؟             «كورونا» قد يحصد 200 ألف أميركي ويصيب الملايين             انتحار وزير ألماني بسبب «كورونا»             المغرب يعلن عن 104 حالة مؤكدة جديدة ليصل عدد المصابين ب463 حالة بفيروس كورونا             رحيل وزير سابق في حكومة ساركوزي بسبب كورونا             راؤول يوجه نداء للافارقة لكي لا يستعملوا أدوية بيل غيتس             كوفيد 19: 10 آلاف إصابة بـ «كورونا» في هولندا             ترامب يعلن الحرب على بلاده بتراجعه عن الحضر الصحي لثلاث ولايات             فيروس كورونا (كوفيد-19) يعكس أهمية قطاع التمريض في ضمان صحة المجتمع ورفاهيته             إيزي كلوكنج تسهّل على الموظفين إتمام مهام عملهم من المنزل من خلال تطبيقها الجوال             الصين هل خذلت العالم حول تعافي بعض مدنها من كورونا؟             المغرب ارتفاع عدد الاصابات المؤكدة ب450 وحالة شفاء واحدة             انوي تضيف ساعة إضافية في الهواتف المحمولة مع موجة كورونا             رئيس وزراء بريطانيا يحذر من. الأسوء في الأيام المقبلة من انتشار كورونا             كورونا: 26 حالة وفاة و437 إصابة مؤكدة بالمغرب             الفيروس المستجد كوفيد 19: 10 آلاف وفاة بـ«كورونا» في إيطاليا             وزارة التربية الوطنية هل تعتمد المرسوم الوزاري المنظم للعطل المدرسية ساريا ؟             منظمة الصحة العالمية: أفريقيا بها 2650 إصابة بـ«كورونا» و49 وفاة             كورونا 402 حالات إصابة مؤكدة بالمغرب             أكثر من 30 ألف وفاة بـ «كورونا» في العالم             كورونا : عدد الإصابات المؤكدة وصلت 390 و عدد الوفيات بلغ 25 بالمغرب             طلع أوهام            حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود            أخطر 9 مدن في العالم !!!            الناس في المجتمع أربع حالات والأحمر مصاب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

كورونا: نحو 3460 حالة مؤكدة و12 وفيات و50 في فراش الموت باسرائيل

 
صوت وصورة

طلع أوهام


حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود


أخطر 9 مدن في العالم !!!

 
كاريكاتير و صورة

الناس في المجتمع أربع حالات والأحمر مصاب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

«كورونا» قد يحصد 200 ألف أميركي ويصيب الملايين

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


الحج " ما معاهش اللعب" دفعة واحدة لكل حاج وحاجة لأداء مناسك الحج


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 فبراير 2020 الساعة 38 : 17



 

 

قررت اللجنة الملكية للحج، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين بالرباط، بدء استخلاص مصاريف حج 1441 هجرية، دفعة واحدة، من الاثنين 2 مارس المقبل إلى غاية  13 منه، سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي لعملية الحج أو تنظيم وكالات الأسفار السياحية، وذلك بمكاتب "بريد بنك" بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.

وصادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، على قيمة مصاريف الحج والتي حددت في 50 ألف و445 درهم، لا تشمل "مصاريف الجيب" ، بالنسبة لتنظيم الوزارة لموسم 1441 هجرية.

وتشمل مصاريف الحج السكن والتغذية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل والخدمات والخدمات الإضافية بمنى وعرفات ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة وسعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، وكذا رسم التأطير ومصاريف التلقيح والخدمات ب"بريد بنك". كما تشمل كلفة تطبيق قراري السلطات السعودية بفرض رسم إصدار التأشيرة (300 ريال سعودي دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة)، وبفرض رسم التأمين الشامل (100 ريال سعودي دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة) وكذا الضريبة على القيمة المضافة المفروضة من طرف السلطات السعودية (5 بالمائة).

وتم تحديد سعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا إلى الديار المقدسة في 11 ألف درهم، شاملة لجميع الرسوم، وسعر تذكرة السفر بالنسبة لأعضاء البعثة المغربية في 9500 درهم شاملة لجميع الرسوم، وأيضا تحديد كلفة التلقيح (التهاب السحايا والزكام) في 419 درهم ( انخفضت مقارنة مع السنة الماضية حيث كانت في حدود 480 درهم)، كما قررت اللجنة استمرار مكاتب "بريد بنك" في تحصيل مصاريف الحج بالنسبة لموسم 1441 هجرية طبقا للمسطرة المتبعة بالنسبة للتنظيمين معا.

وبالنسبة لمصاريف الجيب بالريال السعودي، توضح اللجنة، يتعين على كل حاج استخدام الحصة الخاصة بالحج والمحددة من طرف مكتب الصرف في 15 ألف درهم، كما يمكنه الاستفادة من الحصة السياحية المحددة في 45 ألف درهم.

ونظرا لارتباط منح التأشيرات بتحويل مصاريف الحج للجهات السعودية المتعاقد معها (السكن والنقل والخدمات) عن طريق بوابة المسار الإلكتروني الخاصة بوزارة الحج والعمرة السعودية، فإنه لا يحق لحجاج التنظيم الرسمي المطالبة باسترجاع هذه المصاريف بعد انطلاق عملية استخراج تأشيرات الحج (ابتداء من 5 يونيو 2020) باستثناء واجب تذكرة السفر بالطائرة.

كما تم فرض أداء مبلغ 400 درهم كرسم التأطير عن كل حاج بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية، وموافاة الشركتين الناقلتين (الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية العربية السعودية) ببرنامج نقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي في أجل أقصاه شهر بعد توصل الشركتين بتوزيع حصة الحجاج حسب العمالات والأقاليم، مع تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى وتحمل الشركتين الناقلتين لمصاريف إقامة وتغذية الحجاج خارج هذا الأجل.

وأكدت اللجنة كذلك التزام الشركتين الناقلتين بتخصيص مقاعد لفائدة المؤطرين المرافقين للحجاج (مقعد لكل 50 حاجا)، وبعدم السماح للحجاج بتغيير موعد الرجوع إلا بموافقة البعثة المغربية للحج، والالتزام أيضا بتنفيذ التزاماتهما تجاه الحاج بنقل ماء زمزم، وبإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حال عدم تمكن المواطن من الذهاب للديار المقدسة ، وبنقل الحجاج المغاربة، في حال ضياع رحلتهم، لسبب من الأسباب، دون مطالبتهم بأداء رسوم أخرى.

وتم التأكيد على نقل أمتعة الحجاج المغاربة، وتحديد الوزن المسموح به في 46 كلغ (حقيبتان من سعة 23 كلغ للحقيبة الواحدة)، وتحديد سعر الوزن الزائد في 40 ريالا سعوديا للكيلوغرام الواحد، وأيضا التزام الشركتين الناقلتين بإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حال عدم التمكن من الذهاب.

وأكدت اللجنة أيضا على ضرورة تشديد الفحص الطبي وعدم السماح بالتوجه الى الديار المقدسة إلا لمن تتوفر فيه شروط الاستطاعة البدنية والعقلية، والخالين من الامراض المزمنة المتفاقمة وكذا عدم السماح بالسفر للنساء الحوامل اللائي تتجاوز فترة حملهن ستة أشهر خلال فترة الحج مع حث وزارة الصحة على "احترام ذلك نظرا لما عرفته المواسم الفارطة من مشاكل بهذا الخصوص".

وأشارت اللجنة أيضا إلى إمكانية استفادة بعض حجاج المملكة المغربية من برنامج "طريق مكة"، الذي يروم تسهيل الإجراءات.

 وبخصوص موسم حج 1442 هجرية، تم تحديد تاريخ بداية ونهاية عملية التسجيل من 13 إلى 24 أبريل2020  ، وعدم تسجيل المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي 10 سنوات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي وحجاج تنظيم وكالات الاسفار مع تحديد نسبة 15 بالمائة من مقاعد الحصة الإجمالية لكبار السن وإلزام المستفيد بمرافق تتوفر فيه الشروط.
كما تقرر الاستمرار في تطبيق نظام القرعة في عملية انتقاء المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج، والاستمرار في اعتماد نظام اللائحتين، تخصص الأولى للراغبين في أداء المناسك ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والثانية خاصة بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

وفي كلمة بالمناسبة، وبعد تقديم تقرير موجز عن موسم حج 1440 هـ، استعرض السيد التوفيق أبرز مستجدات موسم الحج 1441 هـ والتي تتمثل في إعطاء أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليمات بعدم الزيادة في سعر تذكرة السفر لهذه السنة، موضحا أن الزيادة في قيمة مصاريف الحج أي زيادة 538 درهم ترجع إلى الخدمات والرسوم التي قررتها الجهات السعودية.

كما تشمل المستجدات، يضيف الوزير، الزيادة في حصة المملكة المغربية من الحجاج ب2000 حاج، لينتقل العدد من 32 ألف إلى 34 ألف حاج كل سنة، سيتم انتقاؤهم من لوائح الانتظار خلال مرحلة الأداء الثانية ابتداء من السنة الجارية، فضلا عن زيادة 150 حافلة للنقل في المشاعر المقدسة أي منى وعرفات وبين مكة والمشاعر ليبلغ عددها 380 حافلة، ورفع جودة التكييف لاسيما في منى، وجودة الوجبات المقدمة.

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة لن تشارك في مسيرة 20 فبراير

وكالة رويترز تعانق الكدب والافتراء المخل بأخلاقيات الصحافة

هل هي بداية العودة إلى الله ؟ا

تقرير فرع الهيئة بأسفي حول الحالة الإنسانية للشاب ياسين المهيلي

ماذا بعد إحالة الوكيل العام السابق حسن العوفي على التقاعد بالرباط؟

صحف يومه الأربعاء

ماذا بعد أن لعب العدالة والتنمية " الورقة الأمريكية التي انتهت مدة صلاحيتها؟

العدالة الاجتماعية

العدالة والتنمية تتآمر على الاصلاحات الملكية وتستعمل المطرقة القاتلة لهدم الاستثمارات والمستثمرين

سلفيون يصفون حامي الدين بالشيطان المتنكر والمتمرد عليهم

الحج " ما معاهش اللعب" دفعة واحدة لكل حاج وحاجة لأداء مناسك الحج





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

كوفيد-19.. منظمة الصحة العالمية تنفي إصدار توقعات بالنسبة للمغرب


كورونا فيروس.. النقاط الرئيسية في تصريح وزارة الصحة اليوم الأحد

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

أعقلها وتوكل على الله

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال