طانطان.. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات             العرائش.. ضابط شرطة ممتاز يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتخليص عون سلطة كان محتجزا من طرف شخص             عندما يصد جوزيب بوريل بجفاء نائبا برلمانيا أوروبا مسيرا من قبل الجزائر             النظام الداخلي للمجلس الوطني للصحافة يصدر بالجريدة الرسمية             فيروس كورونا : 42 إصابة مؤكدة جديدة بالمغرب والعدد الإجمالي يصل إلى 7643 حالة             كوفيد 19: سبانيا تسجل وفاة واحدة بكورونا لليوم الثاني على التوالي             فرنسا تعيد فتح المقاهي والمطاعم وتنهي قيود التنقل بدءاً من 2 يونيو             طنجة .. حجز شحنة من المخدرات يبلغ وزنها الإجمالي 863 كلغ من مخدر الشيرا             مكناس .. توقيف 12 مواطنا من إفريقيا جنوب الصحراء يشتبه تورطهم في قضية تتعلق بالضرب والجرح             المكتب الوطني للسكك الحديدية يرفع عدد القطارات المكوكية السريعة ويعتمد قواعد جديدة للسفر             أرباب المقاهي والمطاعم بإمكانهم استئناف أنشطتهم الخدماتية ابتداء من يوم غد الجمعة             الأوقاف والشؤون الإسلامية تكذب مزاعم حول إعادة فتح المساجد             وضع بروتوكول خاص بتدبير خطر العدوى من فيروس كورونا المستجد في أماكن العمل             فيروس كورونا: تسجيل 35 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 7636 حالة             فيروس كورونا: تسجيل 131 حالة شفاء جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 5109 حالات             بـلاغ لوزارة الداخلية بخصوص التشهير برجل سلطة بإقليم اليوسفية             بينكيو تُطلق أحدث جهاز عرض لاسلكي صغير محمول | بينكيو جي إس 2             محمود معروف مراسل القدس العربي ضاقت به أرض المغرب             اعلام: الشرطة الفرنسية تحقق مع الصحافية العاملة بموقع             عدد المعتقلين الذين تمت محاكمتهم عبر عملية التقاضي عن بعد بلغ أزيد من 20 ألف معتقل             فيروس كورونا : 24 إصابة مؤكدة جديدة بالمغرب والعدد الإجمالي يصل إلى 7601 حالة             فاس..فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات إقدام شخص على تعريض زوجته لاعتداء جسدي قبل أن يضع حدا لحياته             المغرب هو البلد الوحيد من بين دول شمال إفريقيا " الذي تحكم بشكل أفضل في أزمة تفشي وباء كورونا             الفيروس المستجد كوفيد 19: انتشار كورونا يتسارع في أميركا الجنوبية             فيروس كورونا: تسجيل 7 حالات مؤكدة جديدة بالمغرب             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

كوفيد 19: سبانيا تسجل وفاة واحدة بكورونا لليوم الثاني على التوالي

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


الصحف الورقية تعلن وفاتها وكورونا تفضح ضعف مبيعاتها


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 مارس 2020 الساعة 06 : 18




 




منذ بداية شهر مارس، تم اخبار أكثر من 90٪ من الإيطاليين واليابانيين والكوريين بواسطة الاعلام الرقمي مرة واحدة يوميا بالأخبار المتعلقة بالفيروس، وأكثر من النصف عدة مرات في اليوم ، وفقا لاستطلاع أجرته شركة Edelman في الفترة من 6 إلى 10 مارس، وذلك بعد قرار توقيف الصحف اصدار الصحف الورقية بهذه الدول بمافيه المغرب للحد من انتشار هذا الوباء الفيروسي القاتل كورونا. 

بالنسبة لباتريك إيفينو، رئيس المجلس الفرنسي لأخلاقيات الصحافة ،فإن هذه الأزمة الصحية هي فرصة لوسائل الإعلام"لإظهار أنهم يخدمون الجمهور، بمعلومات موثوقة ،عن طريق فرز البلاغات الصحيحة.


 يمكن أن يؤدي وباء الفيروس التاجي إلى وفاة الصحف اليومية الورقية، بعد أن تراجعت المبيعات بأكشاك بيع الصحف اليومية بفرنسا بنسبة 24 ٪ يوم الاثنين 16 مارس و 31 ٪ يوم الثلاثاء 17 مارس.

بعد أزمة الثقة والأزمة بسبب فيروس كورونا، في يناير ، أشار مقياس وسائل الإعلام السنوي الذي تنتجه Kantar لصحيفة La Croix اليومية إلى أن 50 ٪ فقط من الفرنسيين يعتبرون أن الأخبار الإذاعية على الراديو موثوقة، وهو مستوى منخفض تاريخيا، كانت الثقة في التلفزيون 40٪ ، وثقة وسائل الإعلام المطبوعة 46٪.

يعد وباء كوفيد 19 اختبارا جديدا لقطاع الصحافة ولكنه أيضا فرصة للتواصل مع المواطنين.

"لحظة مهمة لوسائل الإعلام الرقمي"

إذا كسرت الشبكات الاجتماعية احتكار وسائل الإعلام الافتراضية للمعلومات، فإن الصحافة الرقمية ستظل مركزية: للتعرف على الفيروس.

في سياق ذلك، يواصل نصف الأمريكيين الثقة في وسائل الإعلام التقليدية، وأقل من ذلك بكثير للشبكات الاجتماعية ، وفقا لمسح آخر أجراه معهد Ipsos في منتصف مارس، لوسائل الإعلام أكسيوس.

جادل المؤرخ الإسرائيلي يوفال نوح هراري في صحيفة فاينانشال تايمز قائلا: "لم يفت الأوان لإعادة بناء ثقة الناس في العلوم والسلطات العامة ووسائل الإعلام".

قال المؤرخ باتريك إيفنو، رئيس المجلس الفرنسي لأخلاقيات الصحافة: "هذه لحظة مهمة لوسائل الإعلام الرقمي"، لأنها "الأولى من أظهر أنهم يخدمون الجمهور، بتقديم معلومات موثوقة، عن طريق فرز البلاغات والبلاغات المشوشة والكاذبة التي تنشر في مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر أشرطة في فيديو أو أخبار. "

تمارس العديد من وسائل الاعلام الرقمي بالمغرب، بما في ذلك معاريف بريس، تدقيقا يوميا للمعلومات حول المعلومة المتعلقة بالفيروس التاجي...لكن في المغرب لا حظوظ لها في التطور بسبب غياب عقل منظم ينقد الاعلام الرقمي من الكراهية، وحرمانه من الدعم العمومي الذي هو حق لكل المقاولات الاعلامية.

وقال فران أنسورث ، مدير الأخبار في وسائل الإعلام العامة البريطانية، ان بث إذاعة لأخبار في حالة الطوارئ الصحية العامة، معلومات موثوقة ودقيقة أمر حيوي، وهيئة الاذاعة البريطانية لها دور رئيسي تؤديه.

قال ريكاردو كيرشباوم من كلارين ، الصحيفة اليومية الأرجنتينية الأكثر مبيعا ، من جهته: "يبحث القراء عن مزيد من التحليل وخدمات المعلومات والشهادات".

وشهدت الصحيفة انفجارا في حركة المرور إلى موقعها، حيث يذهب القراء إليها مباشرة، دون المرور عبر الشبكات الاجتماعية.

"إنهم يريدون أن يعرفوا ما يحدث في بلدان أخرى، مثل إيطاليا وإسبانيا وفرنسا، والتي نغطيها بمراسلينا".

كما أطلقت الصحيفة نشرة إخبارية يومية - 20 دقيقة مع "كن إيجابيا في المنزل"- مع معلومات أساسية عن الوباء.

تباطأ العديد من وسائل الإعلام في بداية الأزمة

قالت مارينا والكر من مركز بوليتزر ، وهي منظمة غير حكومية أمريكية لدعم الصحافة: "إن هذا ليس وقتا جيدا للمغردين.

"إننا جميعا نواجه نفس العدو: لقد حان الوقت للوقوف معا، والعمل بعمق، لإظهار أننا نكتب لقرائنا وليس للأجندات السياسية أو المصالح الاقتصادية.

يدعم مركز بوليتزر ماليا المشاريع الصحفية التي تعتمد على التعاون بين العديد من غرف الأخبار ، لتغطية الجوانب المنسية للأزمة.

لقد أخطأ عالم وسائل الإعلام الإيطالي إدواردو نوفيلي من جامعة روما، وقد أخطأت العديد من وسائل الإعلام بالفعل بسبب البطء في نقل الاخبار مع بداية الأزمة في 14 مارس ، "تأثرت الصحف إلى حد كبير بحكومتها الوطنية في ألمانيا أو فرنسا أو المملكة المتحدة ، قللت من شأن الأزمة القادمة"، يأسف هذا الصحفي السابق الذي أصبح أستاذا للتواصل وعلم الاجتماع: "لم يقوموا بدورهم".

موت الورق ، وتسريع الاشتراكات الرقمية؟

نقل آخرون أخبارا ، مثل ديلي ميل في المملكة المتحدة، مع فكرة أن الفيروس أصاب شخصا يأكل حساء الخفافيش في الصين.و حكايات تناولتها صحف أخرى.

وأخيرا ، يمكن للأزمة تسريع التحول المستمر: وفاة الصحف الورقية ، مع دخول فرنسا والمغرب إلى الحجر الصحي ، انخفضت مبيعات الصحف اليومية قبل سنوات وقبل بكثير من ظهور الوباء المستجد كورونا، بفرنسا مثلا بنسبة 24 ٪ يوم الاثنين 16 مارس و 31 ٪ يوم الثلاثاء 17 مارس ، وفقا لموزع Presstalis.

وقال المؤرخ باتريك إيفينو "الصحف ستهلك أو تتجمع ، كل هذا يتوقف على طول الظاهرة"، "لكن وسائل الإعلام التي تعتبر موثوقة ستستفيد من زيادة اشتراكاتها الرقمية. "

أما ونحن بالمغرب، في الوقت الذي وجب ان تنشر الحكومة مبيعات الصحف الورقية لاطلاع على مبيعاتها لعموم الوطنين والمواطنات فانها تتكتم خشية فضيحة الدعم العمومي الذي يقدم بالملايين لا تقرا ولا من يتصفحها رغم انها موضوعة بالمجان بالمقاهي.

فهل تسارع الحكومة لتعرية هذا الوباء واخراج الأرقام من الحجر سيكون حينها خطونا مرحلة النجاة، وخطوات التعريف بمرحلة تزييف والنفخ في المبيعات للحصول على الدعم العمومي في غياب افتحاص حقيقي للصحافة الورقية بالمغرب.

ولذلك، فان التجربة الناجحة للصحافة الاليكترونية في مواجهتها ازمة كورونا، لا بد لها ان تسرع بخلق مدينة اعلامية رقمية ، وتقديم الدعم العمومي للمقاولات الاعلامية الرقمية في أسرع وقت لأن ماتعيشه  عار على وطن.

 

معاريف بريس

ابو ميسون

maarifpress.com


 

 

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعيات،ومؤسسات لا تعكس الجهوية بالمغرب

كلمة متقاطعة للأمير

الخارجية الأمريكية ترعى مستعملي الأنترنيت

أية سياسة حكومية للشباب العائد من ليبيا؟

عن أية مؤخرة يتحدث حسن أوريد؟

حملة تطهير...ضد من ؟

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

مغاربة العالم مطالب مشروعة لكن...

أرضية للعمل ...مسيرة 20 فبراير

الموثقة صونيا العوفي فتحت المزاد بعد حضور دودوح والصفار

ظاهرة الكتابة على الجدران ...ممنوع البول على الحائط وشكرا

تراجع مبيعات الصحف الورقية يلزم معايير جديدة لمنح الدعم العمومي

الصحافة الورقية تحصل على دعم عمومي لتضلل الشعب ووزارة الداخلية تصدر بلاغات للتوضيح

الصحيفة الورقية “sud west” الفرنسية تسرح 18 من صحافييها

الصحف الورقية تعلن وفاتها وكورونا تفضح ضعف مبيعاتها

اتخاذ مجموعة من التدابير لدعم الإدارات العمومية في تبني الحلول الرقمية

كوفيد 19: هل تسارع الحكومة ايفاد لجن تفتيش للمقاولات الاعلامية المستفيدة من الدعم العمومي؟

كوفيد 19: حنان رحاب دفاعها عن الصحافيين يتطلب توجيه مذكرة لرئيس الحكومة بعث لجن تفتيش

عبد اللطيف وهبي هل يعيد احياء جريدة الجمهور الورقية بعد فشل المشروع الاعلامي آخر ساعة للبام؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

طانطان.. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات


العرائش.. ضابط شرطة ممتاز يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتخليص عون سلطة كان محتجزا من طرف شخص

 
جلسات برلمانية

من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج


النقاط الرئيسية لجواب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة


كوفيد19: جونسون يغادر المستشفى ويشكر الأطباء على شفاءه

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: عدوان جرثومي (2)

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال